منتدى همسات عمانية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
ملاحظة ::
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي

منتدى همسات عمانية

**.&& دردشة / اغاني/ افلام / صور / خواطر وشعر / برامج / اناشيد &&.**
 
الرئيسيةالتسجيللحظة مشاعر*مكتبة الصوردخول

شاطر | 
 

 حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض المشاعر
المــ الــعــام ــدير
المــ الــعــام ــدير
avatar

تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 38
ذكر
عدد المشاركات : 3134
رقم العضوية : 1
مزاجك :
المهنة :
مكان الاقامة : سلطنة عمان
من اقرب شخص لك بالمنتدي : دموع الشوق - ريثاء
عدد نقاطك بالمنتدي : 21890

لعبة النرد
لعبة الادوار: 50

مُساهمةموضوع: حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00   الأربعاء يناير 28, 2009 3:29 pm

حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:-

ففترة الخطبة ليست محطة لتفريغ الشهوات والعواطف سواء أكان هذا عن طريق الكلام، أو الفعل، أو غير ذلك، ولا يجوز تبادل الكلمات التي تثير العواطف ، وتحرك الشهوات، ويحل للخاطب أن يجلس مع مخطوبته في وجود محرم، ويتكلم معها في حدود ما يسمح به العرف المنضبط بالشرع، حيث إنها ما زالت أجنبية عنه حتى يعقد عليها.

فللخاطب أن يرى من مخطوبته وجهها ويديها حتى يتبين ملامحها ، ليكون أدعى إلى القبول بينهما ، وأنفى للجهالة ، ولا مانع من النظر بشهوة أثناء تعرفه عليها ، كما قال النووي ، وله أن يعيد النظر ويكرره ، حتى يكون على بينة من أمره.

فإذا رضي بها وأعجبته فلا يجوز له أن ينظر إليها بشهوة ، لأنها أجنبية ، وإنما يجوز أن ينظر إليها كما ينظر إلى بقية نساء المسلمين بلا ريبة ولا شهوة ولا تلذذ.

والخاطب أجنبي عن مخطوبته لا يحل له منها إلا أن يرى وجهها وكفيها ، ولا يجوز له أن يلمسها ، ولا أن يتحسس جسمها ، ولا أن ينظر إليها بشهوة ، ولا أن يقبلها ، ولا أن يقترب منها بحيث يكون ملاصقا لها ، ومماسا لجسدها ، فكل ما له هو أن يجلس معها في وجود المحرم ، وتجلس هي ولا تظهر سوى الوجه والكفين ، ويتبادلا الحديث الذي ليس فيه تمايع ، ولا تكسير ، ولا شهوة ، والمقصود من الحديث أن يتعرف كل واحد إلى شخصية الآخر.

والحديث بين المخطوبين حديث جاد، أو كما سماه الله تعالى ( وقلن قولا معروفا) فليس هو حديث الحبيبين، أو العاشقين، وليس فيه كلمات الغزل، ولا كلمات الحب والعشق فضلا عن ألفاظ الزنا والخنا.

فالخطبة لا تحل حراما، ولا تقرب بعيدا، ولا تهدم السدود، ولا تزيل الحدود، وقد يحسب كثير من الناس أن الخطبة متنفس للشباب والفتيات تسمح لهم بإخراج ما تفيض به المشاعر، وبث ما تحمله القلوب، وتنطوي عليه الضلوع، بل يحسبها البعض متنفسا لإفراغ الشهوة المكبوتة... فتحملق العيون، وتتسع الحدقات، وتنطلق الألسنة هادرة سابحة، وقد يقف البعض بالخطبة عند هذه المحطة.
وقد يستمر آخرون فيستحلون كل حرام باسم الخطبة، ويحصلون على كل ما يريدون باسم الحب.

والحق أن هذا كله ليس من الإسلام في شيء، فالخطبة للتروي والاختبار، والاستشارة والاستخارة، وللمدارسة والمكاشفة حتى يمضي هذا العقد الغليظ ، أو يرى صاحباه أنهما أخطآ الطريق فيفترقا.
أما إشباع الحواس المتعطشة بدءا من العيون، ومرورا بالآذان، وختاما بالجوارح فلا يكون إلا بعد الزواج.
بل إن على المخطوبين إذا أحسا بأن حواسهما تنازعهما نحو الحرام، وأن الوئام أصبح حبا لا يقاوم ، وأن هذه العاطفة القلبية أصبحت تتمشى في جوانب النفس، وتترسم على الجوارح....... عليهما حينئذ أن يعجلا بالعقد.... أو يكفا عن هذه الجلسة.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:-

لا يجوز للخاطب أن يمس وجه المخطوبة ولا كفيها وإن أمن الشهوة ؛ لما في المس من زيادة المباشرة ؛ ولوجود الحرمة وانعدام الضرورة والبلوى.

و لم يشترط الحنفية والمالكية والشافعية لمشروعية النظر أمن الفتنة أو الشهوة أي ثورانها بالنظر ، بل قالوا: ينظر لغرض التزوج وإن خاف أن يشتهيها ، أو خاف الفتنة ؛ لأن الأحاديث بالمشروعية لم تقيد النظر بذلك . واشترط الحنابلة لإباحة النظر أمن الفتنة.
وأما النظر بقصد التلذذ أو الشهوة فهو على أصل التحريم.
والله أعلم .
__________________
قال تعالى لكِ أختي::
"ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا"

وقال سبحانه لك أخي::
"واذا سألتموهن متاعا فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن"

فلنحفظ أمر ربنا ما استطعنا نفلح دينا ودنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omancom.yoo7.com
معذبين
عضو جديد
عضو جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 31
ذكر
عدد المشاركات : 110
رقم العضوية : 2
الدعوة : نبض المشاعر
عدد نقاطك بالمنتدي : 19340

مُساهمةموضوع: رد: حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00   الأربعاء يناير 28, 2009 10:32 pm

يسلموو ع الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الخيال
عضو جديد
عضو جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
العمر : 26
انثى
عدد المشاركات : 627
مزاجك :
الدعوة : دلع الحب
المهنة :
مكان الاقامة : في البيت
من اقرب شخص لك بالمنتدي : دلع الحب ..امير الحب
عدد نقاطك بالمنتدي : 18401

مُساهمةموضوع: رد: حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00   السبت يونيو 06, 2009 3:26 am

مرسي على الموضوع cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع الحب
[ .: إدارة المنتدى :. ]
[ .: إدارة المنتدى :. ]
avatar

تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 26
انثى
عدد المشاركات : 1233
مزاجك :
الدعوة : نبض المشاعر
المهنة :
مكان الاقامة : فلسطين
من اقرب شخص لك بالمنتدي : أميرة الخيال_نجـ السماء ـمة
عدد نقاطك بالمنتدي : 19090

مُساهمةموضوع: رد: حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 1:16 am

شكرا على الموضوع





صعب ان تحب شخصا وتشتاق اليه بجنون وهو لا يشعر بك ...ولاصعب ان تستمر بهذا الحب.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الرومانسيه
[ .: إدارة المنتدى :. ]
[ .: إدارة المنتدى :. ]
avatar

تاريخ التسجيل : 07/02/2009
العمر : 28
انثى
عدد المشاركات : 1710
مزاجك :
الدعوة : نبض المشاعر
المهنة :
مكان الاقامة : السعودية - جدة
عدد نقاطك بالمنتدي : 19671

لعبة النرد
لعبة الادوار: 50

مُساهمةموضوع: رد: حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 8:38 pm


يسسسسسسسسسلموو الانامل خيوو ع الطرحُ,,,,

دمت بودُ...





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الحب
عضو جديد
عضو جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 25
انثى
عدد المشاركات : 1312
الدعوة : دلع الحب
المهنة :
مكان الاقامة : فلسطين
عدد نقاطك بالمنتدي : 18417

مُساهمةموضوع: رد: حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00   الجمعة نوفمبر 06, 2009 8:07 pm

شـــــــــــــــــــــــــــكرا موضوع كتير حلو





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته00
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات عمانية :: ~¤§( همسات الاسرة والمجتمع )§¤~ :: ﻬஐﻬ الأسرة والطفل ﻬஐﻬ-
انتقل الى: